الاشتراك البريدي

isls101 ثقافة اسلاميه

سلطان حباب نوار الجعيد

Skip Navigation Links
أسئلة الاختبار النهائي لمادة الثقافة الإسلامية (101)

م
السؤال
الصفحة في الكتاب
1
ذهب البعض إلى موقف التوفيق والتلفيق بين الثقافة الإسلامية والثقافة الغربية لدواع وأسباب منها : (أ) الإيمان بصحة وثبات أصول الثقافة الإسلامية وتميز خصائصها . (ب) العمل على إثبات أن الإسلام دين عصري حضاري . (ج) الإيمان بصلاحية الإسلام لكل زمان ومكان . (د) لا شيء مما سبق .
56
2
سمّي اليوم الآخر بيوم الدين لأنه يوم : (أ) يظهر فيه الدين . (ب) يتحقق فيه وعد الله ووعيده. (ج) الجزاء والحساب . (د) يجمع الله فيه الأولين والآخرين .
91
3
معنى قولنا ( عقيدة ثابتة ) أنها : (أ) لا تقبل الزيادة والنقصان . (ب) لا تقبل التحريف والتبديل . (ج) لا تقبل الاجتهاد إلا من كبار العلماء . (د) أ + ب .
105
4
اشتمل الخطاب القرآني على : (أ) النظام السياسي . (ب) النظام الاقتصادي . (ج) النظام الاجتماعي . (د) جميع ما سبق .
20
5
موقف القبول والذوبان في الثقافة الغربية له دواع وأسباب منها : (أ) الانبهار بما تملكه الحضارة الغربية من تقدم مادي ورقي علمي . (ب) الافتتان بما في الثقافة والحياة الغربية من شهوات ومغريات . (ج) التأثر بمناهج الدراسة والفكر والفلسفة على أسس الثقافة الغربية . (د) جميع ما سبق .
53
6
الاعتقاد بأنه سبحانه وتعالى هو رب كل شيء ومليكه وأنه خالق الخلق ومالك الملك وواهب الرزق ومدبّر الأمر هو : (أ) توحيد الربوبية . (ب) توحيد الألوهيّة . (ج) توحيد الأسماء والصفات . (د) لا شيء مما سبق .
78
7
هل يصح القول بأن النيات الخالصة تحوّل العادات والممارسات إلى عبادات ؟ (أ) نعم .(ب)لا.
228
8
هل صحيح أن غض البصر من العبادات التركية ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
231
9
هل يصح أن العبادة محصورة في الشعائر التعبدية فقط ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
303
10
من فروض العين : (أ) الجهاد في سبيل الله في كل حال . (ب) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل حال . (ج) صيام رمضان . (د) لا شيء مما سبق .
261
11
من حِكَم العبادة ومقاصدها : (أ) الامتثال لأمر الله . (ب) القيام بواجب الشكر لله . (ج) الابتلاء والامتحان بالتكليف بالعبادة . (د) جميع ما سبق .
287

12
من المفاهيم الخاطئة في العبادة : (أ) عدم حصر مفهوم العبادة في الشعائر التعبدية . (ب) عدم إخراج جانب التأله من العبادات . (ج) الابتداع في العبادات . (د) جميع ما سبق .
305

14
الغلو الاعتقادي هو الغلو : (أ) الواقع في كليات الشريعة وأمهات المسائل العقدية . (ب) الواقع في الجزئيات المتعلقة بالعمل والفروع دون الأصول . (ج) جميع ما سبق . (د) لا شيء مما سبق .
188
26
هل يصح أن العبادة المؤقتة هي التي لم يحدد لها الشارع وقتاً محدداً ولا زمناً معيناً ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
270
27
هل يصح أن الحكمة من الجهاد إزالة الموانع التي تحول بين دعوة الإسلام وبين الخلق ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
156
28
هل يصح أن التيسير هو الترخيص والتفريط الناشئ عن عجز الناس وضعف هممهم وعزائمهم؟ (أ) نعم . (ب) لا .
194
29
هل صحيح أن الدعاء للكافرين بالهداية إلى الإسلام والتصدق عليهم وعيادة مرضاهم كلها أمور تناقض الولاء والبراء ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
185
30
للعبادة ستة دوافع ، كلها شرعية ومقبولة ما عدا دافع واحد غير شرعي وغير مقبول هو: (أ) دافع الرغبة والرهبة . (ب) دافع الشعور الفطري . (ج) دافع الشكر والعرفان . (د) دافع العادة والتقليد .
252
31
للعبادة أنواع كثيرة منها : (أ) العبادة البدنية والمالية . (ب) العبادة القلبية والعملية . (ج) العبادة الفردية والجماعية . (هـ) جميع ما سبق .
269
32
عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن هو : (أ) 15 . (ب) 20 . (ج) 25 . (د) 30 .
88
33
هل يصح أن توحيد الربوبية وحده يكفي للبراءة من الشرك ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
79
34
هل يصح أن الجانب الاعتقادي – وهو التوحيد – متفق عليه في الأديان السماوية وإنما الاختلاف كان في الشرائع والأحكام ؟ (أ) نعم . (ب) لا .
148
35
ذهب بعض الناس إلى موقف الرفض والمقاطعة للثقافة الغربية ، ومن الدواعي والأسباب التي دفعتهم لذلك : (أ) الحاجة إلى مواجهة المستجدات والتكيف معها . (ب) الشعور بالضعف والهزيمة أمام الثقافات المعاصرة . (ج) تأمين وسلامة الثقافة الإسلامية من دخيل الثقافات الأخرى . (د) جميع ما سبق .
51
36
الخلق والإنفاذ بموجب التقدير السابق هو المعنى العام لـ : (أ) القضاء . (ب) القدر . (ج) القدرة . (د) لا شيء مما سبق .
92
37
الذي صالح أهل الحيرة على أن لا يهدم لهم بيعة ولا كنيسة هو : (أ) عمر بن الخطاب . (ب) خالد بن الوليد . (ج) عمرو بن العاص . (د) لا أحد مما سبق .
155
38
الاستهزاء بالمتمسك بالقرآن والسنة نظراً لما تمسّك به كإعفاء اللحية للرجال والحجاب للنساء يكون : (أ) كفراً إذا صدر من مكلف وبُيّن له أن هذا كفر . (ب) كبيرة من كبائر الذنوب . (ج) ليس ذنباً لأنه ليس من صور الاستهزاء بالدين . (د) صغيرة من صغائر الذنوب .
175
39
تكون موالاة الكافرين معصية عظيمة لا يكفر فاعلها إذا تضمنت : (أ) محبة الكفار القلبية والميل إليهم . (ب) مناصرتهم بالمال والنفس والرأي . (ج) مداهنة الكفار لأجل مصلحة دنيوية . (د) جميع ما سبق .
179
40
اعتمد الإسلام في الوصول إلى المعرفة على طريقين هما : (أ) طريق الوحي وطريق الظن . (ب) طريق الوحي وطريق النظر والتفكر والتجربة . (ج) طريق التجربة وطريق الظن . (د) لا شيء مما سبق .
206
41
إن الإنسان عابد بطبعه ، وهناك من الناس من عبد القمر والكواكب ، ومنهم من عبد الأشجار والأحجار ، وهذا يشير إلى أحد دوافع العبادة وهو : (أ) دافع الرغبة والرهبة . (ب) دافع الشعور الفطري . (ج) دافع الحاجة الافتقار . (د) دافع القوة والاستغناء .
245
42
شروط العبادة في الإسلام : (أ) الإخلاص والمحبة دون العمل . (ب) الإخلاص والمتابعة للشرع. (ج) الإخلاص والعمل بالاجتهاد لا الإتباع . (د) لا شيء مما سبق .
262
43
تحقيق منافع دنيوية كالتجارة وتبادل الخبرات واستفادة الناس بعضهم من بعض ، هذه إحدى حِكَم ومقاصد : (أ) الصلاة . (ب) الزكاة . (ج) الصوم . (د) الحج.
291
44
هل يصح أن الثقافة الإسلامية هي : جملة العقائد والتصورات والأحكام والتشريعات والقيم والمبادئ والعوائد والأعراف والفنون والآداب والعلوم والمخترعات التي تشكل شخصية الفرد وهوية الأمة وفق أسس وضوابط الإسلام ؟ (أ) يصح . (ب) لا يصح .
9
45
يشهد علماء العصر الحديث بريادة ابن خلدون في تأسيس علم الاجتماع والخوارزمي في الرياضيات وابن ماجد في الجغرافيا والرحلات وهذا يدل على أن الحضارة الإسلامية : (أ) تميزت بالقيم والمبادئ فقط . (ب) جاءت لتنظيم الحياة الفكرية فقط . (ج) تميزت بثراء في المنجزات العلمية والمدنية . (د) لا شيء مما سبق .
38
46
موقفنا من الثقافة الغربية : (أ) أخذ نافعها وضارها . (ب) ترك نافعها وضارها . (ج) أخذ ضارها وترك نافعها . (د) لا شيء مما سبق .
58
47
من المواقف المنتقدة في العلاقة بين الثقافات الإسلامية والثقافات الأخرى موقف يؤدي إلى التبعية ويجعل دور الثقافة الإسلامية التأكيد على صحة وفائدة الثقافات الأخرى وهذا الموقف هو : (أ) موقف الرفض والمقاطعة . (ب) موقف التوفيق والتلفيق . (ج) موقف القبول والذوبان . (د) لا شيء مما سبق.
57
48
لا توجد لغة من لغات الإنسان خالية من اسم الله تعالى واللغات تعبر عن فكر الإنسان وعقله ووجدانه وهذا دليل على : (أ) وسطية العقيدة . (ب) شمولية العقيدة . (ج) فطرية العقيدة . (د) لاشيء مما سبق .
77
49
الكتب الإلهية هي ما أنزله الله تعالى على أنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام : (أ) مكتوبة في الألواح .(ب) مسموعة من الله تعالى من وراء حجاب .(ج) بواسطة ملك .(د) جميع ما سبق .
85
50
عدد الكتب السماوية الواردة ذكرها في القرآن الكريم : (أ) أربعة . (ب) خمسة . (ج) ستة . (د) لا شيء مما سبق .
87