السوال الاول
زني البيتين التالين مبيّنة ما حدث فيهما من تغيير
" له عشر درجات "
1) إِنْ كَانَ لا يُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ لا خَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّه
ُ 2- يا خليليّ اربعا واسـْــــ تَخْبِرا ربعاً بعسْفانْ
السؤال الثاني: ظللي رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي " له عشرون درجة "
( 20 × 1 )
1-العلم الذي يميّز بين الشعر والنثر هو علم :
أ - النحو. ب- اللغة العام. ج- البلاغة. د- العروض
2- تتكون التفعيلة "مُفَاعَلَتُنْ" من:
أ –وتد مجموع وفاصلة صغرى . ب- وتد مجموع وفاصلة كبرى. ج- وتد مجموع وسببين خفيفين. د- وتد مجموع وسببين ثقيلين.
يُعْرَفُ التقطيع العروضي بقراءة البيت قراءة:
أ-إملائية. ب- نقدية ج- نحوية. - عروضية.
4- " الحشو " في البيت الشعري هو: أ – تفعيلةالعروض. ب- تفعيلة الضرب. ج- كل التفاعيل في المكونة للبيت. د- كل التفاعيل عدا العروض والضرب.
5- "العلة " تغيير يصيب : أ –العروض فقط. ب- الضرب فقط ج- العروض والضرب معا. د- العروض والضرب الحشو.
6 – "العلة " إذا وردت في أول الأبيات الشعرية للقصيدة:
أ – يلتزمها الشاعر في جميع أبيات النص.
ب-لا يلتزم بها.
ج- له الحرية في التزامها وعدمه.
د-تختص بالبيت الأول فقط.
- "البحر التام" هو
أ ـ ما استوفى جميع تفعيلاته ب- بعض تفعيلاته.
ج- حذف ثلثاه
د- حذف شطره
8– القاعدة الأساسية في علم العروض هي:
أ- كل ما ينطق يكتب.
ب- كل ما ينطق لا يكتب
ج-لا فرق بين الكتابة العروضية والإملائية
د- كل ماذكر صواب.
9- من الحروف التي تحذف في الكتابة العروضية همزة :
أ ـ التسوية. ب- القطع. ج- الوصل. د- الاستفهام.
10– البحر الذي ورد في أشعار العرب ؛تاما ومجزوءا ومشطورا ومنهوكا ،هو:
أ -الرمل. ب- الهزج.
ج- الرجز. د- الوافر.
11 – البحر الذي اُسْتُدرِكَ على الخليل "بحر المتدارك" واضعه هو:
أ -سيبويه. ب- الأخفش الأوسط. ج- الأخفش الصغير. د- الكسائي
- "البحر التام" هو
أ ـ ما استوفى جميع تفعيلاته ب- بعض تفعيلاته. ج- حذف ثلثاه د- حذف شطره
8– القاعدة الأساسية في علم العروض هي:
أ- كل ما ينطق يكتب. ب- كل ما ينطق لا يكتب ج-لا فرق بين الكتابة العروضية والإملائية د- كل ماذكر صواب.
9- من الحروف التي تحذف في الكتابة العروضية همزة :
أ ـ التسوية. ب- القطع. ج- الوصل. د- الاستفهام.
10– البحر الذي ورد في أشعار العرب ؛تاما ومجزوءا ومشطورا ومنهوكا ،هو:
أ -الرمل. ب- الهزج. ج- الرجز. د- الوافر.
11 – البحر الذي اُسْتُدرِكَ على الخليل "بحر المتدارك" واضعه هو:
أ -سيبويه. ب- الأخفش الأوسط. ج- الأخفش الصغير. د- الكسائي
12 – "تام الكامل " بحر تتكرر فيه "متفاعلن": أ-ست مرات
ب- خمس مرات
ج- ثمان مرات
د- أربع مرات
13 – قال الشاعر: الحمدُ للهِ العليِّ الأجْلَلِ أنتَ مليكُ الناسِ ربًّا فاقْبَلِ في البيت أعلاه ضرورة شعرية هي:
أ – فك المدغم
ب-تقديم للمعطوف
ج- تخفيف للمضعّف
د-تنوين ما لا ينصرف.
14- قال الشاعر:إِذا كُنتَ في حاجةٍ مُرسلا فأرسلْ حكيما ولا تُوْصِهِ وإِنْ بابُ أمرٍ عليك التوى فشاورْ حكيمًا ولا تعْصِهِ
في الأبيات أعلاه عيب من عيوب القافية هو:
أ- سناد الحذو.
ب- سناد الردف
ج-سناد التأسيس
د-سناد الإشباع
16- قال الشاعر: تزوَّدْ من التّقوى فإنك لا تدريْ
إذا جَنَّ ليلٌ هل تعيشُ إلى الفَجْر
ِ القافية فـي البيت أعلاه هي:
أ- المترادف.
ب – المتكاوس
ج-المتراكب
د-المتواتر.
17-"البيت المنهوك" في علم العروض حذف منه :
أ-عروضه وضربه .
ب- مصراعه.
ج- ثلثاه وبقي ثلثه.
د- العروض والضرب والتفعيلة الأولى من البيت
18 - قال الشاعر: يمشي الفقير وكل شيء ضده والناس تغلق خلفه أبوابَهَا لكل قافية لا بد من روي ،فروي البيت أعلاه هو:
أ-الباء.
ب-الهاء
ج-الألف.
د- الواو
19- قال الشاعر : تأنَّ ولا تعجل بلومكَ صاحبًا لعل له عذرًا وأنت تلومُ
من حروف القافية "الردف" فالردف فـي البيت أعلاه هو:
أ- اللام.
ب-الواو المشبعة من ضمة الميم. ج- الواو التي قبل الميم .
د- الميم.
عشرون درجة" " 20 × 1"
صح ، خطا
21-واضع علم العروض الأصمعي.
22- لكل قافية مقيدة حرف وصل.
23-علم العروض هو الذي يعرف به صحيح الشعر من مكسوره.
24-حذف الثاني الساكن يسمى خبنا.
25-الضرورات الشعرية رخص أعطيت للناثرين والشعراء.
26- ألف الخليل بن أحمد خمسة عشر بحرا فقط.
27-" فعولن" من التفاعيل الأصلية ؛لأنها بُدِئت بوتد.
28-البحر الذي يطلق عليه حمار الشعراء هو بحر الرجز
29-"سمي بحر الرمل بهذا الاسم لاضطرابه.
30-يستعمل بحر الكامل تاما فقط.
31-المخلّع ضرب من البسيط ويعني اجتماع الخبن والقطع.
- قال الشاعر: وكن في الطريق عفيفَ الخطى
شريفَ السماع كريم النَّظَرْ
حدود القافية فـي البيت أعلاه هي :
أ- كريم ننظر.
ب- ريم ننظر.
ج- ننظر.
د- م ننظر.