وضع علامة صح او خطأ امام العبارة المناسبة :
1- حق الحرف هو اخراج الحرف من مخرجه موصوفاً بصفاته الذاتية الملازمة له (صح / خطأ)
2- من كان لا يطاوعه لسانه او لا يجيد من يهديه الى الصواب فإنه آثم (صح / خطأ)
3- يشترط في اللحن الجلي ان يخل بالمعنى (صح / خطأ)
4- مراتب التلاوة والترتيل اربعة هي التحقيق والحدر والترتيل والتدوير (صح / خطأ)
5- الصلاة السرية او الجهرية هي من مواضع الاسرار بالتعوذ (صح / خطأ)
6- عند الجمع بين الإستعاذة والبسملة وبداية السورة فإنه يجب فصل الجميع (صح / خطأ)
7- الجهر هو صويت زائد يحدث في مخرج الحرف عند انفراج المخرج بعيد انضغاط المخرج وانحباس النفس والصوت بذلك المخرج (صح / خطأ)
8- المد الفرعي هو ما زاد عن المد الاصلي ويكون بسبب اجتماع حرف المد بهمز او سكون (صح / خطأ)
9- اذا اتصل بحرف المد ساكن بعده مد على وجه الطول وجوبا (صح / خطأ)
10- اذا كان السكون اصلي من بنية الكلمة (صح / خطأ)
11- يفترق مد الصلة الصغرى عن مد الصلة الكبرى في ان مد الصلة الكبرى يأتي فيها الهمز بعد الهاء (صح / خطأ)
12- الاخفاء هو اضعاف الاعتماد على مخرج الحرف المخفف ومجافات المخرج بعض جفاء عند النطق الحرف لمراعات صفة الغنة (صح / خطأ)
13- تخرج الواو المدية من الشفتين (صح / خطأ)
14- تخرج الياء غير مدية والشين والجيم من بين وسط اللسان وما يحاذيه من الحنك الاعلى (صح / خطأ)
15- الجوف هو مخرج الحروف المدية (صح / خطأ)
16- لا يخل اللحن الخفي بالمعنى (صح / خطأ)
اختيار الاجابة الصحيحة من بين الاختيارات :
1- احكام الميم الساكنة (3 – 4 – 5 – ليس شيء مما سبق )
2- الخيشوم مخرج لـ (حرفي الميم و النون – حرف النون – حرف الميم – الغنة )
3- يلحق مد العوض بـ (المد الازم – المد الجائز المنفصل – المد الطبيعي – ليس شيء مما سبق )
4- يجهر القارئ بالإستعاذة اذا ( قرأ سراً – اذا قرأ خاليا وحده – في الصلاة – ليس شيء مما سبق )
5- يعوض عن التنوين المنصوب بألف مدية حال ( الوصل فقط – الوقف فقط – الوصل والوقف – ليس شيء مما سبق )
6- حرف اللام في قوله تعالى ( الم ) يمد بمقدار ( حركتان – حركة واحده – سته حركات – لا يدخله المد )
7- يخرج من وسط اللسان ( ز ، ص ، س – ج ، ش ، ي – ل ، ر – ض ، ث ، ذ )
8- المد بسبب الهمز نوعين ( واجب متصل وجائز منفصل – عارض للسكون و لين – طبيعي و فرعي - ليس شيء مما سبق)
9- يكون اللحن الجلي في ( الاعراب – الحروف – الكلمات – جميع ما سبق )
10- اعلى مراتب الغنة ( عند تشديد الميم والنون – عند الاخفاء – عند الادغام – حال كونها مبهره)
11- من امثلة اللحن الخفي ( قراءة انعمت بضم التاء لا بفتحها – انقاص الغنة في من قيل – ترك الإستعاذة عند البدء بالقراءة – كل شيء مما سبق )
12- حكم صنوان هو ( الاظهار الحلقي – الادغام بغنة – الاظهار المطلق – الادغام المطلق )
13- هو اعطاء كل حرف حقه وبيان الحروف واخراج بعضها من بعض مع التؤدة والاطمئنان ( التدوير – الحدر – التحقيق – التفصيل )
14- الحكم التجويدي في قوله تعالى ( جراد منتشر ) هو (الاخفاء الحقيقي – الاخفاء الشفوي – الادغام بغنة – لا شيء مما سبق )
15- اقصى الحلق مخرج الحرفين ( الهمزة والهاء – العين والحاء – اللام والراء – ليس شيء مما سبق )
16- المد الذي علامته الوقوف على التنوين المنصوب هو ( مد البدل – مد العوض – مد اللين – المد اللازم )
17- تخرج التاء (ما بين طرفاء اللسان وطرف الثنايا العلياء – ما بين طرفي اللسان وصفحتي الثنايا العلياء – ما بين ظهر اللسان واصل الثنايا العليا – ليس شيء مما سبق )